كيفيّة العودة إلى ممارسة الرياضة بسلاسة بعد الأعياد

تُعدُّ الأعياد، ولا سيّما تلك الّتي تتضمّن الولائم والصيام مثل عيد الأضحى وعيد الفطر وغيرهما، من الأعياد الّتي تبعث الفرح والبهجة في القلوب، إذ إنّها تجمع العائلات معًا وغالبًا ما تتضمن وجبات خاصة وفترة من الراحة من الروتين اليومي الّذي نعيشه. وفي فترة الاحتفال والاسترخاء هذه، قد تتغيّر عاداتنا المعتادة، فنتوقّف مثلًا عن الذهاب إلى النادي الرياضي وممارسة الرياضة والاهتمام باللياقة البدنية، ما يقلّل من اندفاعنا والتزامنا بالعادات الغذائية الجيدة وبعيش حياة صحية. ولأنّ العودة إلى الروتين الرياضي بعد العيد ضروريّة لاستعادة الصحة والنشاط واللياقة البدنية، إليكم بعض النصائح حول كيفيّة العودة إلى المسار الصحيح واستعادة أهداف اللياقة البدنية والعودة إلى برنامج التمرين الخاصّ بكم بعد إجازة عيد الأضحى:

فهم أهميّة العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية

تُعدُّ العودة إلى ممارسة التمارين الرياضيّة بعد العيد مهمّة لأسباب عدّة، إذ إنّها تساعد في الحفاظ على الصحة البدنية وإعادة السيطرة على الوزن وتعزيز الصحة النفسية. ويمكن أن يساعد دمج الأنشطة البدنية المنتظمة مثل الرقص أو ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة أو التنزه والمشي بعد الطعام في حرق السعرات الحرارية الزائدة الّتي قد نستهلكها في خلال إجازة العيد أو أيّ عطلة أخرى تتضّمن وجبات احتفالية كبيرة ومتعدّدة. وتُعدُّ التمارين أيضًا محفّزًا رائعًا للمزاج لأنّها تساعد الجسم على إطلاق المواد الكيميائية الّتي تجعلنا نشعر بالسعادة وتقلّل من التوتر والّتي تُعرف بالإندورفين. وبالتّالي، تُعدُّ العودة إلى روتينكم اليومي في النادي الرياضي بعد العيد مهمّة لأنّها تساعدكم في الحفاظ على لياقتكم البدنية وفي رفع معنويّاتكم أيضًا.

وضع خطة تمارين شخصية

إن كنتم تريدون العودة إلى ممارسة الرياضة بعد العيد بفعاليّة، يجب أن تضعوا خطة تمرين شخصيّة مصمّمة خاصّة لمستوى اللياقة البدنية الخاصّ بكم والأهداف الرياضية الّتي تريدون تحقيقها. وقد تشعرون في البداية بصعوبة في العودة إلى روتين التمرين بعد الانقطاع عنه لمدّة معيّنة، ولا سيّما إذا أخذتم عطلة طويلة. لكن لا تقلقوا، ابدؤوا مجدّدًا وببطء. أدمجوا تمارين القوة وتمارين الكارديو وتمارين المرونة وتمارين التمدّد ضمن خطّتكم لضمان وضع خطّة لياقة بدنية متكاملة. وتُعدُّ العودة التدريجية إلى التمرين أساسيّة لتجنّب الإصابات وضمان النجاح على المدى الطويل. لذا، ابدؤوا بتمارين خفيفة ومنخفضة الحدّة وزيدوا حدة التمرين ومدّته تدريجيًّا عندما تشعرون بأنّ جسمكم بدأ يتكيّف من جديد مع فكرة التمرين. وتذكّروا دائمًا ألّا تقارنوا نفسكم بالآخرين، بل استمعوا إلى جسمكم وتجنّبوا الإجهاد الزائد.

أنواع التمارين الرياضية الّتي يمكن البدء بها:

  • تمارين القوة: تساعدكم هذه التمارين على إعادة بناء كتلة العضلات الّتي قد تكونون قد خسرتموها في خلال إجازة العيد، وهي تتضمّن السكوات (squats) وتمارين الاندفاع وتمارين الضغط.
  • تمارين الكارديو: تساعد تمارين الكارديو مثل المشي والركض وركوب الدراجات على حرق السعرات الحرارية وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. ابدؤوا أوّلًا بجلسات تمرين قصيرة ثمّ ابدؤوا بزيادة مدّة التمرين تدريجيًا.
  • تمارين المرونة وتمارين التوازن: تساعد تمارين المرونة والتوازن مثل اليوغا والبيلاتس على تعزيز اللياقة البدنية عامّةً ومنع حصول أيّ إصابات، وتعمل على تحسين مرونة العضلات والمفاصل.
  • التمارين الجماعية أو الحصص الرياضية التدريبية: يوفّر الانضمام إلى الحصص الرياضية التدريبية إحساسًا بالانتماء إلى المجتمع والمسؤولية، ولا سيّما أنّ المشاركة في الأنشطة الجماعية، مثل لعب كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والمشي ضمن مجموعات، تجعل ممارسة الرياضة ممتعة أكثر بالنّسبة إلى المشاركين. وبالإضافة إلى ذلك، تُعدُّ دروس اليوغا والزومبا ودروس الرقص وسيلة ممتعة وحيوية لحرق السعرات الحرارية وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

اعتماد عادات الأكل الصحية بعد عيد الأضحى

يُعدُّ تبنّي عادات الأكل الصحية بعد العيد مهمًّا جدًّا لدعم أهداف اللياقة البدنية الّتي حدّدتموها. لذا، حاولوا التركيز على تناول وجبات متوازنة غنية بالبروتين والخضراوات والحبوب الكاملة والحدّ من الأطعمة الّتي تحتوي على الكثير من السكر والدهون. ولا تنسوا أنّ شرب الماء ضروريّ أيضًا للحفاظ على الصحة العامّة. لذا اشربوا الكثير من الماء طوال اليوم، وخاصّة قبل التمارين وفي أثنائها وبعدها.

إعادة خلق الشعور بالاندفاع والتحفيز للعودة إلى ممارسة الرياضة

قبل العودة إلى ممارسة الرياضة بعد إجازة العيد، حدّدوا أهدافًا واقعيّة مثاليّة لكم لكي تساعدكم على الشعور مجدّدًا بالتحفيز والثقة وتخفيف الضغط على نفسكم. وسواء أكان هدفكم فقدان الوزن أو تشعرون بالرغبة في التحرّك من جديد والتمتّع بصحة جيدة، تمهّلوا وحاولوا التّريّث والتّقدّم ببطء واحرصوا على الاستمتاع بتدريباتكم دائمًا. وللحرص على البقاء على المسار الصحيح، يمكنكم أيضًا التّمرّن مع صديق يشارككم شغفكم أو مع أحد أفراد العائلة. وتذكّروا دائمًا أنّ الاستمتاع بالتدريب وقضاء وقت ممتع في النادي الرياضي أمران أساسيّان للحفاظ على الاندفاع والتحفيز! تتطلّب رحلة العودة إلى التمارين بعد الأعياد التّحلّي بالصبر والتفاني والتمتّع بالعقلية الإيجابية. وعلى المدى القصير، تساعد التمارين في التحكم في الشهية وتحسين المزاج وجودة النوم. أمّا على المدى الطويل، فتقلّل ممارسة الرياضة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والاكتئاب. لذا، ومن خلال تحديد أهداف واقعية تناسب مستوى اللياقة البدنية لكلّ شخص وإنشاء خطة تمارين شخصية والحفاظ على عادات صحية، يمكنكم العودة بسلاسة إلى روتين التمرين الخاصّ بكم والاستمتاع بالفوائد البدنية والنفسية العديدة الّتي تنتج عن التمارين المنتظمة. ويُعدُّ نادي بيور جيم النادي المناسب للبدء برحلتكم نحو التمتّع بصحة أفضل أو متابعة رحلتكم في اللياقة البدنية، إذ يقدّم خطط تدريب شخصية من خلال توفير التدريب الشخصي والحصص التدريبية الجماعية وتقديم أحدث الأجهزة الرياضية والمعدات اللّازمة لمساعدتكم على الحفاظ على تحفيزكم وتحقيق أهدافكم المختلفة.

الأسئلة الشائعة

  • كيف يمكنني الحفاظ على العضلات في خلال الأعياد؟

للحفاظ على الكتلة العضلية في خلال الأعياد، يجب أن تحافظوا على النشاط الرياضي وأن تمارسوا الرياضة بانتظام عبر القيام بتمارين في المنزل مثل السكوات (squats) وتمارين الاندفاع وتمارين الضغط والسيت أب (sit-ups) والبلانك.

  • لماذا يجب عليّ ممارسة التمارين في خلال الأعياد؟

تساعد التمارين الرياضية على حرق السعرات الحرارية الزائدة النّاتجة عن الأكل في خلال الأعياد وعلى إدارتها وتخفيف التوتر والحفاظ على جدول صحي ونمط حياة نشط.

كل منشورات المدونة